Wednesday, December 13, 2017

تجربة ناجحة فى زيادة اللبن

http://www.lakii.com/vb/a-70/a-621706/

تجربة ناجحة فى زيادة اللبن


بسم الله الرحمن الرحيم
حبيت أن انقل لكم تجربتي مع رضاعة إبنتي و المشاكل التي رافقت ذلك عسى ان تستفيدوا و تتجنبوا الأخطاء التي وقعت فيها
عمر بنتي سلمى الأن 3 شهور و 22 يوم و أنا حامل كنت مصممة على إرضاعها رضاعة طبيعية لما له من فائدة عظيمة معروفة للجميع, فالرضاعة الطبيعية تقوي مناعة الطفل و تحميه من الأمراض و تحمي الأم من سرطان الثدي و أهم شيء تزيد من رابطة الأم و الطفل.
عندما ولدت كان وزنها قليلا 2 كيلو و 400 غم و وضعوها بالحضانة لمدة 3 أيام كنت خلالها أذهب لإرضاعها 3 مرات يوميا. طبعا كانت تأخذ صناعي للرضعات الباقية على الرغم من عدم رضاي و لكن كان من الصعب البقاء بالمستشفى طوال الوقت مع ألام الغرز و تعب الولادة.
بعدما رجعت ابنتي للبيت أرضعتها رضاعة طبيعية كاملة حتى صار عمرها شهر و نصف, في تلك الفترة مرضت مرضا شديدا بشكل مفاجئ و أخدت أدوية كثيرة و منعت من إرضاع سلمى لمدة 3 أيام مرت علي كالسنين, اضطررت عندها أن أرضعها صناعي و كان قلبي يعتصر الما و حزنا و كنت أحس بذنب شديد. كنت أسحب الحليب من صدري بالشفاط و أرميه و قد سبب لي ذلك حزنا كبيرا.
بعد3 أيام رجعت أرضع ابنتي و لكن وجدت ان الحليب خف و مرات كان يجف تماما و قد كانت ابنتي تصرخ من الجوع و بسبب شعوري بحزنها كنت أعطيها صناعي و لكن كمية قليلة لإسكات جوعها و أحلول ان أرضعها كثيرا.
بعدها الحمدلله تحسنت كمية الحليب و بقيت أرضعها طبيعي. بعدها بشهر و نص سافرت أنا و ابنتي عند زوجي للمغرب و عند رجوعي لاحظت ان الحليب قل مرة أخرى ربما من تعب السفر و التوتر النفسي من السفر برفقة طفلة صغيرة. لا زلت أذكر تلك الليلة عندما بقيت سلمى تبكي من الجوع و صدري قد جف تماما, و عندما أحاول ان أرضع ابنتي صناعي ترفضه و تبقى تحرك فمها بحثا عن صدري, يومها بكيت معها بحرقه و قررت أن أفعل شيئا ما و أن أحمي رزق بنتي و هو حليبي.
يومها بحثت عالنت و قرأت مقالات كثيرة عن الرضاعة الطبيعية و مدرات احليب و قرأت مواضيع الدكتورة شروق و أرسلت لها طلبا للمساعدة و عملت لنفسي برنامجا غذائيا و الحمدلله بعد فترة تحسن الوضع و ألى الأن أرضع سلمى طبيعي و بشكل كامل. و هذه نتيجة تجربتي:
_التركيز على الطعام الصحي و المغذي, حيث أكتشفت أن السبب الأساسي لقلة الحليب عندي هو قلة الأكل. أصبحت أركز على الخضار و الفواكه و السلطات و الشوربات
_شرب السوائل و بكثرة, أكثرت من شرب الماء و الحليب حيث كنت أشرب لتر يوميا من الحليب المنزوع الدسم
_الإبتعاد قدر الإمكان عن التوتر النفسي و الغضب
_التركيز على مدرات الحليب الطبيعية فقد كنت أخد ملعقة صغيرة حلبة 3 مرات يوميا و أكل التمر بكثرة و أشرب منقوع اليانسون و الشومر 3 أكواب يوميا, و كنت أكل حلاوة الطحينة. بالإضافة إلى شوربة الشعير و كنت أصنعها كالتالي: أضع كمية من الشعير بحجم قبضة اليد مع ماء و ملح و قليل من زيت الزيتون عالنار و أتركه ليغلي مدة 45 دقيقة .كنت أشرب منه مرتان يوميا في الصباح و المساء حيث أن الشعير و زيت الزيتون من المدرات المعروفة و هو صحي جداو مفيد و بصراحة استفدت جدا منه و ألى الأن لا استغني عن شربه.
_الإيمان إيمانا تاما بأنه لا توجد امرأة غير قادرة على إنتاج الحليب, لا توجد امرأة حليبها كثير و أخرى حليبها قليل. لقد من الله علينا بنعمة الرضاعة, فلا تحرمي طفلك من رزقه و حاولي بشتى الطرق أن ترضعيع طبيعيا و ابعديه عن الصناعي فلا يوجد بديل عن حليب الأم.
أتمنى على كل أم أن تفكر ألف مرة قبل أن تعطي الصناعي لطفلها, راجية من الله أن تكونوا استفدتوا من تجربتي
المقال من باب المعلومات العامة و لا يغنى عن زيارة الطبيب.فاستشيرى طبيبك و طبيب طفلك فى كل ما يخصكما

No comments:

Post a Comment