Monday, November 3, 2014

تغذية أطفال :كيف تعلمين ان طفلك يعانى من الامساك؟



       

اذا كنتى تريدين ان تعلمى ما ان كان طفلك يعانى من الامساك ام لا، ابحثى عن العلامات الاتية:
لدى حديثى الولاده: براز على الاقل مرة واحدة فى اليوم مع صعوبه فى الاخراج.
 براز جاف وصلب مع الم اثناء الاخراج.
براز صلب  يشبه الحصاه لطفل يشعر بالاجهاد اثناء حركة الامعاء ،يجذب قدمه فى اتجاه البطن،يتذمر او يتألم اثناء الاخراج،وملامح  وجهه تعبر عن معاناته لاخراج البراز.
- خروج دم مع البراز.
 الشعور بعدم الراحة(فى البطن) مع براز صلب وقليل.

 أسباب الامساك:
 من الطبيعى ان الطعام المهضوم ينتقل عبر الامعاء ويتم امتصاص الماء والمواد الغذائية وما يتبقى من فضلات يصبح برازا.ولكى يكون البراز لينا يجب ان يبقى ماء فى الفضلات كما تقوم الاجزاء السفلية من الامعاء وعضلات المستقيم بالانقباض والانبساط حتى تساعد البراز على الخروج. واى خلل فى اى خطوة من هذه الخطوات(مثل قلة الماء او الحركة الضعيفة للعضلات ) قد يؤدى لحدوث الامساك.
 وقد يصبح الامساك مشكلة مزمنة. حيث ان البراز الصلب يسبب الالم اثناء المرور وعندما يظل البراز فترة اطول سيصبح اكثر صلابة والذى يجعله اكثر ايلاما عند الاخراج وكلما زادت الفترة زاد تمدد  حجم الامعاء بسبب البراز وتضعف حركة عضلاتها .والذى يجعل الامور اكثر تعقيدا هو ان مرور براز صلب خلال مستقيم ضيق قد يمزق جدار المستقيم(انشقاق المستقيم) مما يسبب خروج دماء .وهذا الالم الناتج عن التمزق قد يدفع الرضيع الى الرغبة فى عدم حركة الامعاء
        ضعى فى اعتبارك هذه الاسباب عند حدوث امساك  لطفلك:
-  الطعام او الالبان الجديدة قد تسبب الامساك.هل بدأ طفلك لتوه بأكل الطعام بعد ان كان يرضع طبيعيا او صناعيا؟؟ان كنتى تشكين بالطعام او تغيير اللبن عودى مرة اخرى لغذاء يساعده على الاخراج.
  -  للاطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية اختبرى عدة انواع من اللبن الصناعى حتى تجدين نوعا لا يسبب الامساك لطفلك كما يمكنك ايضا اعطاء طفلك الذى يرضع صناعيا كمية اضافية من الماء يوميا . 

          الامساك لدى الاطفال:
  • قد يكون السبب عاطفيا:ان كان طفلك الصغير يعانى من حالة سلبية او ارتباك عاطفى فقد يؤدي  ذلك الى احجام فى حركة الامعاء فعندما يرتبك الشخص يمكن ان ترتبك وظائف الامعاء اما بحدوث اسهال او امساك
  • طفلك لايشرب ماء او سوائل بقدر كافى: قومى باعطاء طفلك من 2 الى 3 كوب اضافى من الماء
  • ألياف قليلة: قومى باضافة الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة لغذاء طفلك.

        
       كيف أعالج الامساك:
  •  هذه  خطوات يوصى بها د.سيرز لعلاج الامساك:
  • شرب السوائل: عدم شرب سوائل كافية سبب رئيسى فى حدوث الامساك وخصوصا عند صغارالسن وكبار السن.حيث ينظم القولون السوائل فى جسدك فان لم تشرب سوائل بقدر كاف يقوم القولون بسرقة الماء من الفضلات ليمد بها الجسم مما يجعل البراز خالى من الماء واكثر صلابة.
  • اضف طعام غنى بالالياف لغذاء طفلك: تقوم الالياف بجعل البراز اكثر ليونة باضافة الماء له مما يسهل عملية الاخراج ...ومن الاطعمه الغنية بالالياف للاطفال : خبز  الحبوب الكاملة والخضروات الغنية بالألياف مثل البازلاء مطهية جيدا جدا ،البروكلى،والفول.
  • الحركة: تساعد الحركة والتمارين على تحسين عملية الهضم ويسرع من مرور الطعام فى الامعاء.
  • ساعد طفلك على الاخراج: قد يحتاج بعض الاطفال الى مساعدة خارجية باستخدام لبوس الجلسرين ويساعد ذلك الرضع الذين يعانون من تمزق او نزف المستقيم ( كطبقة من الزيت) .لا يستخدم لعدة أيام بدون استشارة الطبيب.
  • قم باخراج اللبوس قليلا: بعد ادخال لبوس الجلسرين قم باخراجه قليلا فذلك يحفز ارتخاءعضلة المستقيم مما يساعد على خروج البراز الصلب.
  •   استخدام ملينات طبيعية:مثل عصير الكمثرى المخفف (معلقة او اثنين لسن 6 شهور) أو عن  طريق السلق وكذلك كل من -المشمش والبرقوق والخوخ - لهم تأثير الملينات.
  •  ملينات : مثل خلاصة الشعير واعشاب السيليوم بعد استشارة الطبيب  فمن شأنها جعل براز طفلك اكثر ليونة(استشيرى الطبيب اولا).
  •  الحقنة الشرجية: وهى الملاذ الآخيراذا لم تفلح اى من الحلول السابقة(بمعرفة الطبيب).

الامساك لدى الأطفال التى تقل أعمارهم عن السنة:

بالاضافة الى النصائح السابقة للوقاية من الامساك وعلاجه يمكنك تجربة الآتى مع رضيعك:
-         ان كان طفلك يرضع صناعيا، قومى بتجربة عدة انواع حتى تجدين الأفضل لمعدة طفلك.
-         اعطى رضيعك كميات قليلة من اللبن الصناعى على مراحل حتى تعطى للأمعاء فرصة هضم اللبن.
-    قومى بتأخير ادخال الطعام الصلب(خصوصا تلك الأنواع التى تسبب الامساك مثل الأرز والموز) استخدمى حبوب الشعير بدلا من الأرز ويعتبر استخدام الاطعمة الغنية بالألياف مثل الكمثرى المسلوقة بداية جيدة للأطفال الذين يعانون من الامساك.
-          يمكن استخدام لبوس الجلسرين   كما ذكر سابقا.
-         ضيفى ملعقة شاى من زيت الكتان مرة فى اليوم على طعام طفلك (استشيرى الطبيب)
-    راقبى علامات الاخراج لدى رضيعك، بمجرد ان يبدأ  فى التذمر، التجهم،او اى من علامات معاناته للتبرز قومى باعطائه لبوس الجلسرين بسرعة لتسهيل عملية الاخراج.

د . شروق الهيتمي 
أخصائي تغذية و إستشاري دولي في الرضاعة الطبيعية
هذا المقال من باب المعلومات العامة و لا يغنى عن زيارة الطبيب فاستشيرى طبيبك و طبيب طفلك فى كل ما يخص صحتكما
-