Wednesday, September 17, 2014

أسباب قلة اللبن ونقص وزن الرضيع


بطء زيادة وزن الرضيع بعد أن كانت الزيادة جيدة في البداية

مقالة مترجمة للدكتور جاك نيومان استشارى الرضاعة العالمى 


مقدمة  :
في بعض الأحيان,بعض الأطفال الذين كان معدل نموهم جيدا جدا و وزنهم يزيد جيدا جدا بالرضاعة الطبيعية فقط,يبدءون في أن تكون زيادة الوزن أبطأ أو لا يزيدون في الوزن إطلاقا بعد شهرين إلى أربع شهور.

الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مطلقة بدون أي رضاعة صناعية أو مكملات غذائية من الطبيعي أن تكون زيادة وزنهم أبطأ من الزيادة في وزن من يرضعون صناعيا أول ثلاثة أو أربعة أشهر
------------------------------------------

و منطقيا فان زيادة الوزن السريعة للأطفال الذين يرضعون صناعيا ليست هي المقياس الذي يجب أن نقيس عليه لان الرضاعة الطبيعية هي الوسيلة الطبيعية الفطرية والفسيولوجية لتغذية الرضع والأطفال الصغار.
ولذلك فان اعتبار الأطفال الذين يرضعون صناعيا كنموذج مثالي يحتذي به ليس منطقيا ويؤدى بنا إلى ارتكاب أخطاء في نصح الأمهات النصائح الخاصة بالتغذية والنمو.
 في معظم الأحيان,يكون مرض الم بالطفل هو السبب في نقص معدل زيادة وزنه.
 ووقتها فإعطاء الطفل اللبن الصناعي لن يشفيه من مرضه ويمكن أن يحرم الطفل من الفوائد العظيمة للرضاعة الطبيعية المطلقة.
 ويمكن أن تعرفي متى يحصلالطفلعلى اللبن الكافي ومتى لا يحدث هذا؟
اطلعي على ما يلي بالإضافة إلى أفلام الفيديو الموجودة في الموقع nbci.ca 

 لو كان الطفل يمص الثدي فقط دون أن يبتلع ويحصل على اللبن,فان هذا يفسر لماذا لا يزيد وزنه وغالبا ما يكون لبن الأم قد نقص.نقص لبن الأم هو السبب الذي غالبا ما يؤدى إلى غضب الطفل عند الرضاعة و شد الحلمة مبتعدا عن الثدى وقد يصاحب هذا عدم زيادة وزنه الزيادة الكافية.

 و ما هو السبب في نقص وزنه؟

 1-هل بدأتى في اخذ حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني أو تاخذى دبوبروفيرا او تاخذى احد مركبات الاستروجين او البروجستيرون او هما معا بأى صورة: ويجب العلم أن الرضاعة وحدها لها اثر هام في مانع للحمل ,خاصة إذا كانت مطلقة بدون اى أغذية مكملة.



2- هل أنت حامل:ومن المؤكد أن الحمل يقلل اللبن.


3- هل بدأت تحاولين أن تزيدي الوقت بين الرضعات أو "تمرني" الطفل أن ينام طول الليل:لو هذا هو السبب عندك ,ارضعي الطفل كلما كان جائعا أو يمص يده.اعيدى النظر وفكري في فكرة النوم الآمن مع طفلك في نفس السرير حتى يرضع الطفل ليلا بدون أن تحتاجي أن تقومي من سريرك لإرضاعه.

4- هل تستخدمين الزجاجة بكثرة وليس في القليل من الأحيان:
 من الأفضل تجنب الزجاجات طول الوقت,لكن الزجاجات التي تستخدم في قليل من الأحيان عادة لن تؤثر على كمية لبنك.ولكن الرضعات الصناعية المنتظمة الكثيرة تؤدى إلى عدم قدرة الطفل على التقام الثدي بطريقة جيدة ومن ثم يحصل على لبن اقل من الثدي.
 غالبا ما سيبدأ الطفل فى شد الحلمة مبتعدا عن الثدى قبل" أن يفرغ الثدي من اللبن"
ويقل اللبن.راجعي الفقرة التي تشرح النقطة رقم 11
 إذا كان من المحتم أن يرضع الطفل بواسطة شخص آخر , فالكوب سيكون أفضل من زجاجة الرضاعة(ليس الكوب ذو الثقوب لأنه سيكون مثل زجاجة الرضاعة)(اطلعي على الفيديو الذي يشرح طريقة الكوب).

5- هل حدثت لك صدمة نفسية :في قليل من الأحيان يؤدى هذا إلى تقليل اللبن.

 6-في بعض الأحيان يؤدى إصابة الأم بالمرض( وخاصة إذا كان المرض مصحوبا بحرارة) إلى تقليل كمية اللبن.التهاب الثدي وانسداد القنوات اللبنية من الممكن أيضا أن يتسببا في قلة اللبن ولحسن الحظ إن هذا لا يحدث في معظم الحالات.
 7-هل ترهقين نفسك أكثر من اللازم؟
لا تحاولي أن تثبتي أى شيء للآخرين. لا تدعى الأعمال المنزلية تأخذ أكثر من حجمها، نامي عندما ينام الطفل.لو كنت متعبة نامي مع الطفل وأنت ترضعيه و اخلدي إلى النوم. تأكدى انك تطبقين قواعد الأمان عند نومك مع طفلك في نفس السرير والتي وضعتها اليونيسيف و المؤسسات الانجليزية الصديقة للطفل



 8- بعض الأدوية تقلل لبنك 

ممكن ان تؤدى مضادات الهيستامين إلى هذا وخاصة الأنواع القديمة مثل بينيدريل وسودوافيدرين.لاحظي انه قد تكون هذه المركبات موجودة ضمن مكونات أدوية البرد والحساسية.

9- أنت ترضعين في كل رضعة من ثدي واحد فقط:
ليست فكرة جيدة أن ترضعي في كل رضعة من ثدي واحد فقط إتباعا لقاعدة من القواعد.صحيح أن الانتظار حتى تتاكدى أن طفلك"افرغ "الناحية الأولى قبل أن تعرضي الثانية, مفيد في حالات الزيادة القليلة فى الوزن وفى حالات المغص,لكن ليس مفيدا دائما إتباع كل القواعد في كل الحالات.
 لو كان الطفل لا يبتلع ولا يحصل على اللبن,فلا يوجد مغزى من إبقاء الطفل يمص دون أن يحصل على لبن لفترات طويلة.نعم,يجب عليك أن "تنتهي" من الناحية الأولى أولا ولكن إذا أراد الطفل أكثر ,اعرضي عليه الناحية الأخرى.

 كيف تعرفين أن الطفل "أنهى" الثدي الأول؟
إذا أصبح الطفل لا يبتلع اللبن حتى مع تطبيق تقنية الضغط على الثدي(شاهدي الفيديو الذي يشرح تقنية الضغط على الثدي).هذا لا يعنى انك يجب عليك أن تبعدي الطفل عن الثدي فورا عندما يتوقف عن البلع لدقيقة أو دقيقتين(قد يحدث لك دفقة أخرى من اللبن أو من منعكس اللبن,لهذا انتظري قليلا)
 لكن لو كان واضحا أن الطفل توقف عن البلع,أبعديه عن الثدي الأول واعرضي عليه الثاني.
 كيف تعرفين إذا كان الطفل يبتلع أم لا؟(راجعي الفيديو من الموقع)
 إذا ترك الطفل الثدي وحده,هل هذا يعنى انه افرغ هذا "الثدي" من اللبن؟
ليس بالضرورة.غالبا ما يترك الأطفال الثدي عندما يقل معدل تدفق اللبن أو عندما يحدث للام دفقة من اللبن ويفاجأ الطفل بهذا الاندفاع السريع المفاجئ,فيترك الثدي.جربى أن تعطيه هذا الثدي مرة أخرى لو كان يريد المزيد من اللبن,لكن لو كان واضحا انه لا يريد,ولا يبتلع حتى مع تطبيق تقنية الضغط على الثدي,اعرضي عليه الثدي الآخر.

 10-قد يحدث أن يتجمع أكثر من سبب من هذه الأسباب معا.
 11-أحيانا يقل اللبن دون اى سبب ظاهر.وستعرفين السبب عندما تقرأين الفقرة التالية وتعرفين هل يبتلع الطفل اللبن ام لا.

 هذا السبب(رقم11)يحتاج إلى إيضاح أكثر:في الأسابيع القليلة الأولى,ينام الرضع على الثدي وهم يرضعون عندما يقل معدل تدفق اللبن.وهذا البطء في معدل نزول اللبن يحدث مبكرا في أول الرضعة إذا كان وضع الطفل على الثدي وطريقة التقامه له ليست صحيحة. والطفل الذي يلتقم الثدي بصورة ليست مثالية ولكن أمه لبنها وفير,غالبا ما يزيد وزنه بصورة جيدة ولكنه يعتمد على منعكس اندفاع اللبن ليحصل على اللبن.سيمص الطفل ثم ينام ثم يمص بدون أن يحصل على كميات كبيرة من اللبن وذلك عندما يقل الاندفاع الأولى للبن ولكن لو كانت الأم عندها العديد من اندفاعات اللبن,سيبتلع لبن أكثر حتى لو كان نصف نائم.
 ولكن عندما يكبر الطفل,بعض الأطفال يتركون الثدي عندما يقل تدفق اللبن وهذا ما يحدث غالبا بعد دقائق قليلة من بداية الرضاعة (بعض الأطفال يبدأ هذا الفعل مبكرا جدا,بعضهم لا يفعل هكذا أبدا,والبعض أحيانا ينام وأحيانا يفعل هذا وقد يكون هذا حسب مزاج الطفل). وغالبا ما يحدث هذا مع الأطفال الذين تلقوا زجاجات رضاعة في البداية وان كان يمكن ان يحدث حتى لو لم يتلق الطفل أى زجاجة

عندما يحدث ترك الثدي,معظم الأمهات تنقل الطفل إلى الثدي الآخر ولكن يحدث نفس الشيء.وغالبا ما سيكون الطفل ما زال جائعا وقد يرفض الثدي مرة ثانية,مفضلا أن يمص يده وبهذا لن يحصل على دفقات اللبن الكثيرة التى كان يمكن ان ياخذها لو بقى وقت اطول على الثدى.
وبهذا ياخذ الطفل من الثدى كمية لبن اقل ويقل لبن الام تدريجيا ويقل ايضا لانه ياخذ منه اقل فيقل معدل نزوله حتى فى بداية الرضعة( التى من المفترض ان يكون معدل نزول اللبن فيها سريع) وتبدا دائرة مغلقة.

وليس هذا ما يحدث دائما، وكثيرا ما يزيد وزن الطفل حتى لو امضي وقتا قصيرا على الثدي. يمكن أن يظل الطفل يترك الثدى ويمص يده لانه يريد ان يمص لفترة اطول (وهو ما يمتع الاطفال).
لو كان الوزن يزيد بصورة جيدة,فلا داعى للقلق .ومع ذلك يكون افضل عندما ترضعين طفلا لا يترك الثدى اثناء الرضاعة.

 والطريقة التي يجب اتباعها لمنع كل هذا هو الحصول على طريقة التقام جيدة للثدي من البداية.الكثير من الأمهات يقال لهم أن طريقة التقام الطفل للثدى مثالية وهى ابعد ما تكون عن المثالية.ويمكن إصلاح طريقة التقام الثدي حتى للطفل الكبير ولكنه ليس دائما أمرا سهلا.
 ولكن أحيانا تكون سهلة,راجعي بروتوكول لزيادة كمية اللبن التي يحصل عليها الطفل بالإضافة إلى أفلام الفيديو.
 وغالبا لو استعملت دواء اسمه دومبريدون فان اللبن سيزيد زيادة كبيرة ونحن نستعمله بصورة كبيرة.ولا تستعمليه إذا كنت حاملا.أولا لن ياتى بنتيجة ولا يوجد دليل علمي انه سياتى بنتيجة أثناء الحمل.عدم وجود أبحاث كافية عن أخذه مع الحمل لا يعنى انك يمكن أن تستخدميه.

 كيف تتاكدين أن ابنك يبتلع حقيقة وهو على الثدي؟
 عندما يبتلع الطفل اللبن(ليس معنى أن الثدي في فمه ويعمل أصوات مص انه يبتلع لبن)ستجدي توقف للحظة في حركة ذقنه أثناء الرضاعة بعد أن يفتح فمه أقصى فتحة وقبل أن يغلقه مرة أخرى حتى يكون في المصة الواحدة(فتح الفم لأقصى درجة-توقف-غلق الفم),إذا اردت أن تفهمي هذا بدقة’ضعي إصبعك فى فمك ومصى كانك تمصى من "شفاطة". 
 كلما تسحبى الاصبع للداخل,ذقنك ينزل لاسفل ويبقى للاسفل طالما انت تشفطى للداخل.عندما تتوقفى عن الشفط,ذقنك تعود للاعلى.
 هذا التوقف الذى ترينه فى ذقن الطفل يمثل كمية كبيرة من اللبن ملأت فم الطفل وابتلعها .كلما طالت فترة التوقف فهذا معناه ان الطفل اخذ كمية لبن اكثر.عندما تتعلمى هذا الكلام عن توقف الذقن سيسهل عليك التغلب على الاثر السلبى للكلام عديم المعنى الذى يقال للمرضعات مثل:ارضعى الطفل ثلث ساعة من كل ناحية.الطفل الذى يرضع مع توقف الذقن عند البلع لمدة ثلث ساعة باستمرار قد لا يحتاج الى ان يرضع من الناحية الاخرى .الطفل الذى يحرك ذقنه فقط ولا يبتلع على الثدى ,يترك الثدى جائعا حتى لو بقى على الثدى لمدة 20 ساعة.شاهدى الفيديو على موقعنا لتتعلمى كيف تعرفى هل يحصل الطفل على لبن ام لا وكيف تعلميه يلتقم الثدى بطريقة صحيحة وكيف تقومى بعمل تقنية الضغط على الثدى.
و زيارة استشارى الرضعة اساسى لتعلم هذه المهارات
ملحوظة هامة: يجب مراعاة عوامل الامان عند نوم الطفل مع الام فى نفس السرير وهو موضوع فيه خلاف بين العلماء



اذا لم تستطيعى التطبيق ,زورى استشارية الرضاعة الطبيعية
المقال من باب المعلومات العامة و لا يغنى عن زيارة الطبيب.فاستشيرى طبيبك و طبيب طفلك فى كل ما يخصكما

1 comment: