Saturday, June 25, 2022

تلامس الجلد للجلد لازم يكون بدون ملابس خالص و حل مشكلة الطفل النويم

 

الرسالة دى جتلى:

د شروق

بنتى على طول بتعيط واول ما احطها فى السرير تصحى.

رغم ان ده مش اول طفل بس فقدت الثقة فى لبني و انها بتشبع.

و كمان مش عارفة اصحيها.

كل ما اعطيها صدرى تنام.

كان ردى :اعملى تلامس الجلد للجلد بدون ملابس.

ردت: ما انا هدومى مفتوحة و حطاها على جسمى طول اليوم

قلتلها :لا

لازم بدون ملابس من الامام خالص.

بعد يوم جه الرد ده:

 ربنا يباركلك دكتور شروق .

عملت الجلد للجلد فرق كتير جدا.

واللهم لك الحمد بدات ترضع كويس كنت الاول مفكره اني لابسه مفتوح وهي لابسه مفتوح دا كافي.

لاني كنت مكسله اقلع والبس.. خصوصا اني والده قيصري

بس اللهم لكل الحمد الدنيا اتحسنت.

وهي هديت عن الاول كتير.

شكرا لحضرتك.


مقال مترجم عن الجلد للجلد

قصتى مع وضع الطفل الجلد للجلد للأم رينيه

فوائد ملامسة الجلد للجلد بين الام وطفلها الوليد


عانى الطفل راين عانى كثيرا مع الرضاعه الطبيعيه منذ ولادته.  تقول الام رينيه " أنه كان يمسك بثديي لمدة دقيقة واحدة, ثم يدفع برأسه بعيدا ويبكي واحيانا لم اكن استطع حتى ان اجعله يمسك بثديي". وانتهي بها الامر بتعصير ثديها واطعامه لبنها لطفلها عن طريق ببرونة , وبدأت تفقد الامل في قدرتها على ارضاعه طبيعيا.


و في احد ايام الشتاء البارد, قررت رينيه ان تأخذ حماما دافئا في حوض الاستحمام          ( البانيو) مع راين على امل الحصول على قليل من الدفئ في هذا الجو البارد.  تقول "حملته بين ذراعي تغمرنا المياه الدافئة.  وجدته من تلقاء نفسه يريد ان يلتقم ثديي ونحن في البانيو ! " . امسك رينيه بصدرها بيسر وامتلأت معدته الصغيرة بلبنها في هذا اليوم.  لم يكن الامر سهلا بعد ذلك في ارضاعه لكن وجدته دائما يحب ان يرضع عندما يلامس جلدي جلده ونحن في المياه الدافئة في حوض الاستحمام.


كما يعلم الاباء فان الاطفال يحبون ان يحتضنوا ويلتصقوا بآبائهم, لكن ما اثبتته الدراسات الحديثة ان الجلد للجلد مع الام لاتجعل الطفل فقط سعيدا انما ايضا تساعد على حل عدد من مشاكل الرضاعة , تمنع هبوط سكر الدم, تقلل الالم, وتساعد كثيرا الاطفال الذين ولدوا مبكرا عن موعدهم, واخيرا تساعد في نمو المخ لدى الطفل. انه لأمر مبهر ان يكون لشئ بسيط كهذا كل هذا الاثر والفائدة.


المثير في تواصل الجلد للجلد انه بدأ عام 1979 وذلك عندما وجد د.ايدجار راي و د.مارتينز (وهمها طبيبين لحديثي الولادة بمدينة بوجوتا بكولومبيا) انه لا يوجد حضانات كافية بالمشفى لاستيعاب المواليد الذين ولدوا مبكرا عن موعدهم , لذا قررا الصاق كل طفل بامه ولفهما معا بقطعة قماش لابقائهم دافئين. فوجدوا ان هؤلاء الاطفال قد نجوا واصبحوا قادرين على الرضاعه من امهاتهم وايضا لم يطل بقائهم بالمشفى ,  واصبحوا بصحة جيدة بعد ذلك.  واطلق على هذه الطريقة, طريقة الام الكانجارو او كما سميت بعد ذلك ب رعاية الام الكانجارو.


  واوضح نيلز بيرجمان وهو طبيب وباحث يعمل بجنوب افريقيا فائدة طريقة رعاية الام الكانجارو حيث انها تحسن وتساعد كثيرا المواليد المبكرة ويشرح ايضا " ان تطور مخ الطفل حديث الولادة يعتمد على مثيرات ايجابية حسية. فعند الولادة, المؤثرات التى تجعل الطفل يشعر انه بأمان هي رائحة الام, حركتها , صوتها, وملامسة الجلد للجلد معها . فعندما  لا تصل لمخ الوليد هذا المؤثرات تصله رساله ( انا لست بأمان), مما يجعله في موقف دفاعي. نعم ترى الطفل يتنفس ويأكل ويهضم , لكن تطور مخه يكون شبه متعطل.


ويكمل د. بيرجمان ان هذه المؤثرات تثير اماكن معينة في مخ الطفل فينتج عن ذلك امرين : اولا يتحرك الطفل نحو الثدي ويمسك به بنفسه ويرضع, ثانيا يفتح الطفل عينيه ويحدق بأمه. فالامر الاول وهو حصوله على اللبن يساعد الطفل على النمو جسديا والامر الثانى يساعد الطفل على النمو الصحي عاطفيا واجتماعيا. وينهى كلامه ب " جسد الام هوه بيت الطفل حيث يحدث النمو والتطور "


دعم الرضاعة الطبيعية


عندما كانت طريقة رعاية الام الكانجارو امرا روتينيا اتباعه حيث يعمل د. بيرجمان, لم تكن هذه الطريقة معروفة اطلاقا في شمال امريكا , حيث كان الطفل يحضر لامه ملفوفا بطبقات من الملابس والبطانيات بالاضافة الى شعور الام بالحرج لخلع ملابسها والتواصل جلد للجلد مع الطفل حيث الزوار يأتون باي وقت, لدرجة انه في بعض الاحيان كان التمريض لا يشجع الجلد للجلد.


قد يتيغر الوضع هناك ان استطاعت نيكي لي اخصائية الرضاعة والمتحدثة من فيلاديلفيا ان تمرر هذا الامر للمستشفيات هناك.  تقول نيكي"عندما سيدرك فريق التمريض اهمية الجلد للجلد سيعلمون كم يوفر ذلك الكثير من الوقت والجهد عليهم. لقد كنت اخصائية الرضاعة بالمشفى وكنت امر على كل ام اضع طفلها على صدرها الجلد للجلد ثم اعود للمرور عليهم مرة اخرى لأجد ان نصف الاطفال قد بدأوا بالفعل الرضاعة من امهاتهم"


يقول بيرجمان ان بدون الجلد للجلد تكون الرضاعة اكثر صعوبة. ويضيف " الطفل يبدأ بالرضاعة فقط عندما يشعر بالامان" . احساس شعور الطفل بملامسته للام هو الذى يرسل هذه الاشارات للطفل بأنه آمن.  ويكمل " عدم ملامسة الجلد للجلد يشبه ان تقيم علاقة على بعد مع الطفل, فما فائدة ان تخبره انك تحبه وانت في غرفة اخرى!"


الجلد للجلد يساعد في تهدئة الطفل وتجهيزه للرضاعه. احد المقالات التى صدرت عام 2004 بخصوص هذا الامر ذكرت دونا كارل انه قد يبدو الطفل نائما ولكنه في الحقيقة نوما نتيجة ضغط نفسي يشعر به ومحاولة ايقاظه تشكل ضغط نفسي اكبر , وقد يكون متيقظا ويبكي وليس مستعدا للرضاعة. الجلد للجلد يساعد في تهدئة الطفل نفسيا ويساعد ايضا في ايقاظ الطفل لارضاعه.


فوائد الجلد للجلد ان لم يكن هناك رضاعة طبيعية


ماذا ان كان الطفل لا يرضع طبيعيا؟ هل هناك فوائد للجلد للجلد في هذه الحالة؟ تذكر لي متخصصة الرضاعة الطبيعية انها ساعدت احد الاباء الذي يطعم طفله من خلال الببرونة . حيث شجعته على احتضانه الجلد للجلد ولاحظت ان رضاعته من الببرونة تحسنت كثيرا " اصبح الاب اكثر اقترابا وشعورا بالطفل واصبح الطفل يستجيب للاشارات من والده ويتجاوب معه"


متى يكون الطفل كبيرا على الجلد للجد. يقول د. بيرجمان" لا اعطى سن معين لذلك, لكن يمكن ان نقول انه عندما يعي الطفل ان امه دائما بجانبه فالاحتضان بالملابس لا يكون عائق امام التواصل ولا بأس به هنا. كم من الوقت يتطلب ذلك حتى يدرك الطفل هذا..لا اعلم ولكن من الممكن ان نظل نستخدم الجلد للجلد حتى يبدو ان الطفل ليس بحاجة لها. لكن حتى ان كبر الطفل ومر بيوم سئ كمثال فان الجلد للجلد يساعده جدا"


تقول اليشيا ديبدال انها عندما تبنت صوفيا من اثيوبيا وكان عمرها 12 شهرا كانت قد قرات عن الجلد للجلد في احد المقالات قبل تبنى صوفيا وذلك تحضيرا لاستقبالها فتقول " انه في الاسبوع الاول كنا في غرفة لفندق بأديس ابابا فقضينا معظم وقتنا انا وزوجي نرتدي الشورت ونتلامس الجلد للجلد مع صوفيا و هي التى تركت عالمها الى عالم جديد وقد وجدنا ذلك ساعد في تهدئتها وزيادة قربها منا.  في رايي الجلد للجلد ساعدنا في تعمق شعور ان صوفيا ابنتنا وفي ازالة الحواجز وجعلنا عائلة واحدة"


كل ما ذكر سابقا يجعلك تشعر ان الجلد للجلد كانه حل سحري ولكنه بالنسبة لد. برجمان هو امر طبيعي. وهذا ما يتوقعه الطفل عندما يصل للعالم ان يشعر بامه ورائحتها  وجسمها. الاختبار الحقيقي عندما تطلب من الام والاب ان يجربوا الجلد للجلد لاول مرة ويشعروا بالفرق بعدها سيخبرونك انهم يريدون تجربة ذلك منذ البداية مع طفلهم القادم.


فوائد الجلد للجلد

1- يساعد في حفظ درجة حرارة الجسم للمواليد المبكرة افضل من الحضانة.

2- يحافظ على درجة حرارة المولود افضل من الحضانة ( في احد الدراسات احضر توأم وتم تدفئة احدهما جدا وجعل الاخر بارد ثم وضع الطفلان على جسد الام في نفس اللحظة وكانت النتيجة ان الطفل البارد بدأ جسده بالدفئ والطفل الدافئ جدا بدأ جسمه يبرد قليلا من الحرارة العالية)

3- يساعد في استقرار ضربات قلب وتنفس المواليد المبكرة

4- يمنع هبوط سكر الدم للطفل

5- يقلل احساس الطفل بالالم عند سحب عينات دم له او عند اجراء اى جراحة له

6- يساعد المواليد المبكرة في زيادة وزنها

7- يزيد تدفق اللبن في صدر الام

8- يساعد في مشاكل الرضاعه والتقام الطفل الثدي

9- يقلل من نوبات بكاء الطفل

10 - يزيد من عمق الرابطة بين الام والطفل ويمكن ان يحدث ذلك مع الاب ايضا.


الجلد للجلد في البلاد الباردة..خطوات عملية


قد يبدو للبعض ان الجلد للجلد امر نظري صعب التطبيق. اليك بعض النصائح لتسهيل الامر وجعله اكثر عمليه:


1- في المشفى اغلقى الباب عليك واغلقى الستائر لتحصلى على الخصوصية اللازمة لتلامسي طفلك الجلد للجلد

2- احضري روب كبير تلفيه حولك وحول طفلك اثناء الجلد للجلد

3- تيشرت كبير بأزرار امامية قد يقوم بنفس الوظيفة ايضا

4- في الايام الاولى للولادة في منزلك قومى بقضاء الكثير من الوقت محتضنة طفلك في السرير او نائما على صدرك ان كنت تجلسين على كرسي

5- ان اضطررت ان ترتدي ملابسك معظم اليوم بسبب استقبال الزوار حاولى الاسترخاء في نهاية اليوم في حوض استحمام انتى وطفلك والاستمتاع بالماء الدافئ

6- يمكنك لف طفلك الجلد للجلد حولك بقطعة قماش ثم ارتداء تيشرت كبير بزر امامى..والتحرك بحرية في البيت.

7- الجلد للجلد مع الاب مهم ايضا ومفيد.

No comments:

Post a Comment